الطفل وخصائص مرحله الطفوله
















      طبيعة النمو الإنساني يتشكَّلُ جسمُ الإنسانِ على مراحلَ مختلفةٍ بتباين واضح، تختلف فيه نشأتهُ الجسديَّة والعقليَّة والنفسيَّة والسُلوكيَّة، ويَطغى فوق جميع هذه الاختلافاتِ الجوهريَّةِ نموَّهُ الجسميِّ والبدني المُطَّرِد، ابتداءً من مراحلِه الجنينيَّة الأولى حتَّى يَبلُغ ما يبلغ من عمرٍ، ويهتمّ العلماءُ بصورة عامَّة بدراسة أنماطِ التغيُّرات التي تَطرأُ على الإنسانِ خلالَ مراحل نموِّه وما يُصاحبُ ذلك من خصائص تميّز كل مرحلةٍ من مراحل حياتِه، بالإضافة إلى تغيُّر احتياجات الفرد ومُتطلّباته وتأثيراتِ البيئة المُحيطة فيه وتأثيره فيها، وتسعى الدراسات والبحوث التي ينتهجها الباحثون إلى تحديد آلياتٍ مُعيّنة لفهم طبيعة كل مرحلة من مراحل نموِّ الإنسانِ بهدفِ التغلُّب على ما يُرافقُ تلك المراحل من صعوباتٍ ومشاكل مُرتبطةٍ بتعليمِ الأفراد وتنشأتِهم واستعداداتهم ودوافعهم خلالَ مرورهم بتلك المراحل .   
   

الطفل

الطفولة هي أول مراحل العمرية التي يمرّ بها الإنسان، وهناك العديد من المفاهيم التي تناقش معنى الطفولة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العلماء والأخصائين النفسين قاموا بتقسم مرحلة الطفولة لمجموعة من الأقسام.


تعريفات الطفل
تعريف الطفل يُشير مفهوم الطفل إلى معانٍ وإشارات مُختلفة ومُتعدّدة تصف على الأغلب مرحلةَ زمنيّة من عمر الإنسان، وتَعرض القواميس والمعاجم والمنظَّمات الدوليّة تعريفاتٍ مخصوصةٍ تتميَّزُ كلها بسماتٍ مُعيّنة تتّفقُ مع رسالة المنظَّمة أو الجهة المُعرِّفة لمفهوم الطّفل، ومن هذه التعريفات ما يأتي:


 تعريف الطفل لغة طِفلٌ بِكسرِ الطاءِ وتسكينُ الفاء، كلمة مفرد جمعها أطفال، وهي الجزء من الشيء، والمولودُ ما دامَ ناعِماً دونَ البلوغ، والطّفل أول الشيء، والطفل أولُ حياة المولودِ حتى بلوغه، ويطلق للذكر والأنثى

 ‏
 تعريف الطفل الاصطلاحيا ‏  أمّا مفهوم الطفل في الاصطلاح فإنَّه مبنيٌّ على المرحلة العمريّة الأولى من حياة الإنسانِ والتي تبدأُ بالولادةِ، عن هذه المرحلة لتضع مفهوماً خاصّاً لمعنى الطفل،  للطفولة بالإشارة إلى كونها مرحلة زمنيّة من عمر الإنسان، تبدأ بولادته وتظهر فيها خصائص مُعيّنة تمتدّ لفترة من الزّمن، ليدخل الكائن البشريّ بعدها مرحلةً أخرى.

 ‏ويمكن الاستدلال على الفترة الزمنيّة أو المرحلة العمريّة التي تُحدّد مرحلة الطفولة
 ‏
 ‏ إذ تَتَّسمُ هذه المرحلة المُبكّرة من عمر الإنسانِ باعتمادِه على البيئة المُحيطة به كالوالدين والأشقّاء بصورة شبه كليَّة، وتَستمرّ هذه الحالة حتَّى سنَّ البلوغَ


 وايضا تَبلغ الطّفولة من الأهميّة منزلةً عظيمةً، إذ هي أحد أهمّ مراحل حياة الإنسانِ، والتي تتّصف بالنموّ المُستمرّ والتطوّر الملحوظ جسديّاً وعقليّاً، ويعيش الطفل هذه المرحلة باعتمادٍ كُليّ أو نسبيّ على والديه وأخوته أو باقي أفراد أسرته المُحيطة، إذ يصعب عليه أداء المَهمّات المُختلفة بشكل مُستقلّ كُليّاً في المراحل الأولى من طفولته،

تعريف الطفوله بشكل عام : الطفل هم الأشخاص المحصورة أعمارهم من لحظة الولادة حتى البلوغ.

تعريف اكسفورد: الطفل هو المولود حديثاً، والطفولة هي الوقت الذي يقضيه المولود سواء كان ذكراً أم أنثى، بكل سعادة وتُدعى المرحلة التي يعيشها الطّفلُ مرحلة الطّفولة .

تعريف الطفل في قاموس لونجمان : الطفل هو الشخص من عمر اليوم حتى عمر الرابعة عشرة، والطفولة هي المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد عندما يكون طفلاً وايضا  الطّفل بأنّه الفرد صغير السنّ الذي لم يصل بعد لحالة البلوغ، ويُحددُ القاموس بداية مرحلة الطّفولة ابتداءً بالولادة حتّى سن البلوغ .

تعريف الطفل في علم النفس : تعريف علماء النفس للطفل مبني على معنين الأول هو الفرد من يوم ولادته حتى نضوجه ، والثاني هو الطفل من فوق عمر المهد إلى مرحلة المراهقة وايضا مفاهيم جديدةً تتعلَّق بتعريف الطّفل، إذ يعتمد في تعريفه للطفل على دراسة التّفاعلات المُتغيّرة في سلوكات الأطفال وعقولِهم ضمن المرحلةِ المرحله العمريه  ويَشمل تعريف علم النّفس للطفل مُتغيّرات النموّ الجسديّ والتّنمية العقليّة، وما يُصاحب ذلك من سلوكاتٍ وتطوُّرات عاطفيَّة واجتماعيَّة

تعريف الطفل في علم الاجتماع : هو الإنسان في المرحلة الأولى من الحياة، وفي هذه المرحلة معتمداً بشكل كبير على والديه، واعتماد الطفل على والديه ليس بشكل دائم ولكن حتى يكتمل لديه النمو العقلي والاجتماعي والفسيولوجي والروحي والفسيولوجي، أي حتى يصبح الفرد كائناً اجتماعياً فعالاً.
 وايضا إلى إمكانية تحديد سنّ للطفولة كمرحلة من مراحل حياة الإنسان بالاتّفاق والاصطلاح المجتمعيّ، إذ لا اتّفاق ثقافيّ تُحدّده الشعوب والثقافات لهذه المرحلة، إنّما تتفّق الثّقافات في كون الطفولة مرحلة عمريّة تبدأ بالولادة وتنتهي بالرّشد أو البلوغ دونما تأطير للسنّ الذي يحدث فيه الرشد أو البلوغ،
 ‏
 ‏ مراحل الطفولة يمكن تقسيم مرحلة الطّفولة عند الإنسان إلى أقسام عدَّة بناءً على الخصائص والمراحل التي يمرّ بها الفرد خلال هذه المرحلة، وتتّسم مرحلة الطفولة البشريّة بطولها نسبيّاً؛ إذ هي أطول مرحلة بين مراحل الطفولة لدى الكائنات الحيّة المُختلفة، وتُصنّف بعض الدراسات مرحلة الطفولة في قسمين، يليهما مرحلة المُراهقة التي قد تُحسَب على الطّفولة
تعريف الامم المتحده للطفل : هو الشخص الذي لم يتجاوز عمر الثامنة عشرة، حيث إنّ هذا الشخص يعتمد على والديه وأقاربه في تيسير أمور حياته المختلفة، ومرحلة الطفولة برأيهم تمتد من اليوم الأول من الولادة حتى سن العاشرة، وبعد ذلك تبدأ المراحل الأولى من التوجيه التربوي، وتكوين الشخصية، والسيطرة وضبط الأفكار.

تعريف حقوق الطفل : الطفل هو كل شخص لم يتجاوز عمر الثامنة عشرة، وهذا الشخص يكون غير راشد بموجب القانون الجاري عليه، أي أنّ هذا الشخص بحاجة إلى رعاية خاصة ومكثفة من قبل الأسرة، ومؤسسات المجتمع والمجتمع بأكمله، كما أنّ هذا التعريف يجعل الوالدين مسؤولين عن أي ضرر يتعرض له هذا الشخص وايضا لا تُحدِّدُ اتفاقيّة حقوقِ الطفلِ في تعريفها السنّ العُمريّ للطفلِ على إطلاقه، إنّما تُظهِر المرونة في تعريفها من خلال إلزامِ الدّولِ المُوقِّعة على الاتفاقيّة والبالغ عددها 192 دولةً حتى شهر نوفمبر من العام 2015م على تحديد النقطة المَرجعيّة للإعمار عند ظروفٍ ومُتطّلباتٍ مخصوصة، كالسن القانونيّة لعملِ الأطفالِ وتعليمهم، وتنفيذ الأحكام الصّادرة بحقِّهم، أو سجنهم، أو ما يُشابه ذلك من ظروفٍ مُتعلِّقة بالمَرحلة المُحدَّدة في تعريف الاتفاقيَّة

مراحل النمو الإنسان :

مرحلة الجنين:
 وتبدأ بحدوث حالة الحمل حتى الولادة.

مرحلة الطفولة الأولى:
 تبدأُ هذه المرحلة بولادةِ الجنينِ وتمتد حتى العام الخامس من عمر الطفل، وفيها تُنمَّى مهارات الطفل الأساسيّة وتكوينه السلوكيّ، كتعلم المشي واكتساب اللغة، ويصنع الطفل فيها عالمه الخاص الذي يمكنه الاعتماد على ذاته بشكلٍ أوليّ
 مرحلة الطفولة الثانية:
وتبدأ بانتهاء الطفولة الأولى عند سن السابعة وتمتدّ هذه المرحلة ابتداءً من السنة السادسة من عمر الطفل لتستمر حتى عامه الثاني عشر
 مرحلة المُراهقة والبلوغ:
وتبدأُ حدودها عند السنة الثالثة عشر من عمر الفرد وتستمرّ للسنة الحادية والعشرين من عمره.
 مرحلة الرُّشد:
ويَبلُغها الفردُ إذا بلغ العام الحادي والعشرين من عمره
مرحلة الرضاعة وهذه المرحلة تبدأ منذ ولادة الطفل، وتنتهي عند بلوغ الطفل السنتين، وفي هذه المرحلة يزداد وزن الطفل إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.

مرحلة ما قبل الدراسة وهذه المرحلة تبدأ من السنة الثالثة من عمر الطفل وتنتهي مع بلوغه الخامسة أو السادسة، ويطرأ تغيرات على طول الطفل بحيث يزداد قليلاً، كما أنّه عقله يصبح أكثر إدراكاً للأمور، وقد وصف العلماء خصائص تفكير الطفل في هذه المرحلة إلى وعدوها كالتالي:

الخاصية السببية وفيها يكون اعتقاد الطفل أنّ هناك علاقة سببية بين الأشياء.

الخاصية الإحيائية حيث إنّ الطفل يرى أن كل شيء يستطيع أن يشعر.

الخاصية الغرضية وبهذه الخاصية يرى الطفل أن كل شيء أمامهم هو من صنع الإنسان، لذا نجد الأطفال يسألون كثيراً “لماذا”.

مرحلة الطفولة المتوسطة وتمتد من السنة السادسة للطفل حتى السنة الحادية عشر.

مرحلة الطفولة المراهقة، وهذه المرحلة تمتد من السنة الثانية عشر إلى السنة الثامنة عشر



وتتمثل خصائص مرحلة الطفولة في مرحلة ما قبل المدرسة من (2-5) سنوات فيما يلي:

(أ) الخصائص العقلية :

تتلخص الخصائص العقلية في مرحلة ما قبل المدرسة في الخصائص التالية:

1- الواقعية عند الطفل:

يقصد بها أن الطفل يعيش بواقعية خاصة من نوعها والتي تختلف بدورها عن واقعية الكبار وهذه الواقعية تتمركز حول الذات وتبعد عن الموضوعية عن النظر إلى العالم الخارجي وذلك لعدم قدرة الطفل على التمييز بين الموضوعي والذاتي ويميل الطفل في هذه المرحلة إلى مزج الأحلام بالواقع وإسقاط مشاعره وأحاسيسه في كل ما يراه حوله كما أنه يعتمد في تفكيره على الإلهام وليس المنطق ويدرك العالم من منظوره الخاص ولا يستطيع إدراك الزمن ويعتمد على حواسه.



2- حب الاستطلاع:

إن النمو العقلي للطفل في مرحلة الطفولة يتميز بحب الاستطلاع حيث تتسع مداركه فيكتسب الطفل خبرات ومعلومات عن العالم الخارجي ويكون ذلك عن طريق استعمال الحواس وربطها يبعضها مثل اللمس والنظر والسمع وكذلك عن طريق التفكير في حل مشكلاته اليومية فهو يمسك الأشياء بيديه ويفحصها وتساعده عملية المشي على الوصول إلى أشياء كانت بعيدة عن متناول يده وذلك يشبع رغبة الطفل في المعرفة واستطلاع الأشياء من حوله


أما بالنسبة إلى الميل للتفكيك والتركيب فيتم من خلال حب الطفل للاستطلاع ومعرفة الأشياء من حوله حيث تنمو لديه الرغبة في فك تلك الأشياء وإعادة تركيبها ثانية للتعرف عليها وإدراك سرها واكتشافها وهو بذلك يكتسب معلومات ومعارف أكثر من العالم الخارجي والطفل يحاول فك لعبته في أجزاء ويدرس كل جزء فيها على حدة ثم يحاول تركيبها مرة أخرى عن طريق المحاولة والخطأ ورغم أنه غالباً ما يفشل في إعادة تركيب الأشياء كما كانت عليه من قبل إلا أنه يجد لذة وشوقاً كبيراً في فهمها.



(ب) الخصائص الجسمية :

هناك فروق فردية بين الأطفال مما يجعل نموهم مختلفاً فيما بينهم اختلافاً كبيراً وهناك أطفال ينمون بمعدل أسرع من غيرهم في نواحي جسمية معينة وينمون ببطء في نواحي جسمية أخرى وعلى الرغم من أن هناك قواعد وفترات شبه محددة النضج إلا أن عملية النضج عملية نسبية تختلف من طفل لآخر فكل طفل له شخصيته التي هي نتاج عوامل وراثية وبيئية تجعل منه شخصاً مختلفاً عن غيره من الأطفال والخصائص الجسمية لمرحلة ما قبل المدرسة من (2-5) سنوات.



1- سرعة النمو الجسمي والحركي:

يحدث نمو الطفل سريعاً في الفترة الأولى من حياته ثم تقل سرعة النمو في المراحل التالية ويفقد الأطفال حديثي الولادة بعض أوزانهم في العشرة أيام الأولى من العمر ثم يسترجعون أوزانهم بعد ذلك ويتضاعف وزن الطفل منذ بداية الشهر الخامس ويصبح وزنه ثلاثة أضعاف عند انتهاء السنة الأولى من العمر وأربعة أضعاف عند انتهاء السنة الثانية ويكون الطفل سريع الحركة والنشاط والحيوية وسريع الاستجابة لأي مثير خارجي وتتميز هذه الاستجابات الانعكاسية السريعة بالاضطراب وعدم الاتساق إلى أن تصل مع النضج إلى حالة من الاتزان.



2- نمو العضلات الكبيرة قبل العضلات الصغيرة:

نتيجة لنشاط الطفل الزائد وسيطرته على جسمه وقدرته على الجري والتسلق والقفز تنمو عضلاته الكبيرة الضرورية لتلك الأنشطة نتيجة لاستخدامه لها باستمرار ثم تأتي عملية اهتمام الطفل بالأعمال والمهارات اليدوية الدقيقة التي تتطلب نمو العضلات الدقيقة في مرحلة متأخرة، وفي أواخر مرحلة الطفولة يستطيع الطفل أن يحقق قدراً كبيراً من التوازن ويستطيع أن يحقق توافقاً كافياً بين العين واليد وتظهر بوادر السيطرة على الحركات الدقيقة.



(ج) الخصائص الانفعالية في مرحلة ما قبل المدرسة:

الخصائص الانفعالية للطفل في هذه المرحلة تتلخص في تعرض الطفل لأزمات نفسية حادة ونوبات غضب شديدة لأن هذه الفترة تتميز بأنها فترة قلق وصراع انفعالي داخلي عميق والطفل في هذه المرحلة يمر بمرحلة انتقال بين الاعتماد على الأم وبين الاستقلال الذاتي ومحاولة إثبات شخصيته ويميل إلى العناد والإصرار على الرأي فيحاول أو يعارض بعض الأوامر ليختبر نفسه وقدرته على الاستقلال.



وهناك خصائص انفعالية أخرى تميز مرحلة الطفولة وهي:

1- سرعة الاستجابة للمثيرات:

حيث يكون لدى الطفل في هذه المرحلة من النمو استعداداً كبيراً للاستجابة للمثيرات والمؤثرات البيئة من صوت وضوء وحركة ولمس ويستجيب لها بسرعة ولكن بحركة عشوائية.



انعكاسية تحتاج إلى توجيه سليم من خلال أنواع النشاط والرعاية التربوية الموجهة.



2- كثرة الانفعالات وسرعتها:

يتميز الطفل في هذه المرحلة بسرعة انفعالاته وسرعة غضبه وثورته العارمة التي سرعان ما تنطفئ ليعود مرة أخرى إلى حالته الطبيعية من الهدوء والاستقرار ويتحكم في ذلك عوامل داخلية منها الطاقة الزائدة والكامنة في الطفل والتي تجعله شديد التأثر بمن حوله باستمرار ومنها عوامل خارجية مثل معاملة الوالدين وسلوك الكبار معه .


3- الخوف:

وهو من أهم المظاهر الانفعالية في هذه المرحلة والمخاوف إذا كانت طبيعية فإنها تحقق وظيفة صحية (الخوف من الطريق العام أو الحيوانات المتوحشة، أما إذا كانت غير طبيعية فإنها تؤثر بشكل كبير على شخصية الطفل حيث إنها تعوق عملية غرس الاستقلالية والاعتماد على النفس داخل نفس الطفل.



(د) الخصائص الاجتماعية (في مرحلة ما قبل المدرسة):

تتميز مرحلة الطفولة بمجموعة من الخصائص الاجتماعية حيث إن الطفل في هذه المرحلة يعمل على تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين ويفضل اللعب مع فئات قليلة العدد كما أنه يميل إلى الزهو والخيالات ويغلب عليه حب الظهور ويبدأ اتجاه التعاون في هذه المرحلة في الظهور عند الطفل كما أنه في هذه المرحلة تغرس في نفوس الأطفال الكثير من القيم والاتجاهات الأخلاقية والاجتماعية وفيها أيضاً تتعدد مفاهيم الصواب والخطأ والخير والشر وذلك عن طريق الآباء، ويزداد تفاعل الطفل في هذه المرحلة مع الوسط المحيط ويكون مستعداً لتعلم النظم التي تجهزه لكي يكون عضواً في المجتمع ويكتسب العادات والتقاليد الموجودة في هذا المجتمع وكذلك يصبح أكثر قدرة في أن يضع في اعتباره شعور الآخرين ويقبل أهداف الجماعة.



ومن الخصائص العقلية الأخرى التي تميز تلك المرحلة هو أن الطفل في هذه السن المبكرة يكون عاجزاً وضعيفاً ولكن سرعان ما يتشبث بالحياة وسرعان ما يبتكر حركات لاكتساب مهارات لا حصر لها وفي غضون أسابيع قليلة تظهر صفاته الخاصة التي تجعل منه شخصية منفردة كما أنه مخلوق اجتماعي سرعان ما يحاط بجماعة الأقران التي تربطه بها روابط متعددة.



هذا عن خصائص مرحلة ما قبل المدرسة من (2-5) سنوات أما عن خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تتمثل في الفترة ما بين سن (6-12) سنة وهي أيضاً مرحلة التحاق الطفل بالمدرسة الابتدائي فهي:

(أ) الخصائص العقليه:

وتتمثل الخصائص العقلية في مرحلة الطفولة المتأخرة في أن الطفل يأخذ في الانتقال من مرحلة الخيال واللعب الإيهامي إلى مرحلة الواقعية أو الموضوعية فاتصاله بالعالم المحيط به يزيد من مدركاته الحسية لعناصر البيئة التي يعيش فيها كما أن القوى العقلية تأخذ في النضج كالتذكر والتفكير والربط والقدرة على التصور كذلك تزداد قدرة الطفل على الانتباه الإرادي ولكنه يحتاج إلى معاونة من حيث مراعاة مدة الدرس واستخدام وسائل الإيضاح التي تعينه على فهمه لموضوعات الدروس وذاكرة الطفل في هذه المرحلة ذاكرة قوية قادرة على استيعاب الكثير مما يصل إليها وقادرة أيضاً على الاحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة وتساعد قوة الذاكرة على الاستفادة من كثرة المران والتكرار مما يؤدي بالطفل إلى إتقان كثير من المهارات الحركية والعقلية.



وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل التفكير باستخدام المعلومات التي يدركها إدراكاً مباشراً كما يصبح أكثر مرونة في استخدام هذه المعلومات كذلك يصبح أكثر تركيزاً على استعادة الأحداث الحقيقة في صورة فكرة، كما أنه يتسم بالقدرة على إدراك التحويلات والتي تؤدي إلى تغير الشيء من حالة إلى حالة أخرى كما أنه يتميز بالتصنيف للأشياء، وأيضاً القدرة على التسلسل التي يقصد بها القدرة على ترتيب الأشياء تبعاً لمتصل كمي كما أنه يستطيع أن يتعامل مع الزمان والمكان بسهولة.



كما أن مرحلة الطفولة المتأخرة تتميز من حيث الخصائص العقلية أيضاً بأنها فترة خاصة في حياة كل شخص لأنها فترة هامة للتعليم حيث يمكن للطفل أن يتعرف على العالم الخارجي ومعرفة ما هو متوقع من المجتمع وأنه لابد لكي يتحقق هذا التعليم يجب أن يتم توفير جو من الحرية والسعادة للطفل وأن يبعد بقدر الإمكان من القلق والتوتر.



(ب) الخصائص الجسميه:

تتميز مرحلة الطفولة المتأخرة بمجموعة من الخصائص الجسمية حيث إنها فترة نمو جسمي بطئ وموحد تقريباً وتتغير فيها نسب الجسم فيتناقص سوء توزيع النسب الشائعة في المراحل السابقة للنمو بالرغم من أن الرأس يظل أكبر نسبياً إذا قورن بباقي أجزاء الجسم وفي هذه المرحلة يفقد الطفل معظم أسنانه اللينة وما إن يبلغ نهاية هذه المرحلة تكون قد تمت معظم أسنانه الثابتة وخلال هذه الفترة تتسطح الجبهة وتبرز الشفاه وتكبر الأنف وتأخذ شكلاً محدداً وهذه التغيرات تغير الصورة التي عليها مظهر الطفل في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة وكذلك بالنسبة لوزن الطفل في هذه الفترة أو لهذه المرحلة فإن الزيادة فيه تكون بطيئة وموحدة.



ويجب على الآباء والوقوف على طبيعة هذه المرحلة وخصائصها الجسمية حيث إنها تعتبر مرحلة هامة جداً لأنها بمثابة الإعداد للدخول إلى المرحلة التالية وهي مرحلة المراهقة ومن هنا يجب على الآباء الاهتمام بالحاجات الأساسية للطفل والتي تتركز بشكل حساس على الحاجات الجسمية مثل المآكل والملبس والشعور بالأمن والأمان بما لها من أهمية بالغة بالطفل وينعكس ذلك على نموه من الناحية الجسمية وتميزه بخصائص جسمية عن أقرانه ممن هم في مثل عمره.
(ج) الخصائص الانفعالي:

يكون الطفل في هذه المرحلة في حالة شبه مستديمة من التطور الانفعالي بل التهييج الشديد وتعكس استجاباته الانفعالية كل من حالة جهازه العضوي وحساسية هذا الجهاز للتأثر بما يحيط به كما أن الطفل في هذه المرحلة يكون عديم القدرة على تحويل سلوكه أو تعديله ولا يكون ما به من تشبث وإصرار قدر ما هو عدم قدرة على التوقف، كما أن الأطفال الضعاف في الأداء الحركي يكونون هدفاً للاضطرابات المزاجية ويتملكهم السأم والقلق وبذلك تتصف هذه المرحلة بعدم الثبات الانفعالي والتقلب المستمر.



الطفل في هذه المرحلة يميل إلى فهم ذاته من خلال المصطلحات الخاصة بميوله مثل حبه للأصوات والورود وغيرها من الأشياء التي ترتبط برغباته وميوله كما أن مفهومه عن ذاته يتضمن وصفات متغيرة ترتبط بسمات شخصيته والدوافع والقيم السائدة في المجتمع مما دفع ليفسلي وبر وميلي إلى القول أن مفهوم الطفل عن ذاته يتغير من مرحلة عمرية إلى مرحلة عمرية أخرى طبقاً للتغير في ميوله ورغباته.



ولعل أشهر الانفعالات في مرحلة الطفولة المتأخرة تتمثل في الخوف والغضب والغيرة والاستطلاع والسرور فبالنسبة لانفعال الخوف يلاحظ أنه في الوقت الذي تتناقص فيه المخاوف المستثارة من الأشياء المحسوسة تزداد المخاوف من الأشياء المتخيلة في الظلام مثل الجن والعفاريت والموت وما يرتبط بها كما تظهر أنواع جديدة من المخاوف مثل الخوف من أن يوصف الطفل بأنه مختلف فيتعرض للسخرية من أقرانه، والخوف من الفشل في المهام التي يقوم بها وبذلك تظهر بوادر القلق في هذه المرحلة والتي قد تعود إلى المشكلات في المدرسة أو المشكلات المرتبطة بالتوافق الشخصي والاجتماعي والمشكلات الصحية أم انفعال الغيرة فإن الطفل الذي يشعر بالغيرة من أخوته داخل المنزل قد ينقل هذا الشعور إلى زملائه في الفصل وخاصة الذين يظهرون التفوق أو الشعبية بين التلاميذ، وبالنسبة لانفعال الاستطلاع فيتسم في هذه المرحلة بأنه أقل قوة من المرحلة السابقة ويرجع ذلك إلى أن البيئة من حول الطفل مألوفة لديه ويلجأ الطفل في هذه المرحلة إلى الأسئلة للحصول على مزيد من المعرفة والمعلومات كما أنه يتعلم القراءة التي تزداد أهميتها بالنسبة للحصول على المعارف والمعلومات.



(د) الخصائص الاجتماعية :

تتميز مرحلة الطفولة المتأخرة بمجموعة من الخصائص والسمات الاجتماعية حيث إنها تشمل تطور علاقات الطفل بالأطفال الراشدين وبالجماعة وبالثقافة وهذه العلاقات بهذا الشكل تصبح الدعامة الأولى للحياة النفسية والاجتماعية للطفل الذي يتأثر بالأفراد الذين يتفاعل معهم والمجتمع الذي يعيش في إطاره وبالثقافة التي تسيطر على أسرته ومدرسته ووطنه وتبدو آثار هذا التفاعل في سلوكه واستجابته المختلفة وفي نشاطه العقلي والانفعالي وفي شخصيته النامية والمتطورة ويتم اتصال الطفل بالجماعات المختلفة التي تؤثر في نموه وتوجه سلوكه وأولى هذه الجماعات هي جماعة الأسرة التي تتكون من أبيه وأمه وأخوته، ثم تتسع إلى جيرانه ثم إلى زملائه في الفصل، ومن هنا تنشأ علاقاته بالمجتمع الخارجي.



والطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى أن تكون علاقاته بأسرته وفق أساس محدد يقوم على زيادة إحساسه بالاستقلال ومنحه الحرية الكافية بعيداً عن سلطة الأبوية لكي يعبروا عن وذاتهم الفردية والتعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم الخاصة التي تنعكس بصورة إيجابية على كافة علاقات الجماعات الأخرى في المجتمع.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفيه معرفه أن طفلك متأخر في الكلام وحل هذه المشكله

الانانيه عند الاطفال وطرق علاج سلوك الطفل الاناني